المقالات

قراءة في اهداف جبهة النضال الديمقراطي

اهداف جبهة النضال الديمقراطي

القسم الثاني: نضالنا الديمقراطي  في مجال السياسة الديمقراطية

الحلقة التاسعة عشر

2ـ “نعمل من اجل تقديم جبهة وطنية وديمقراطية من الشخصيات الحرة والاطراف السياسية الديمقراطية والمنظمات المدنية”

الشرح:

ان جبهة النضال الديمقراطي عندما تقدم برنامجها الديمقراطي تضع في حسابها بان الديمقراطية يجب ان تكون منهجا وثقافة يتميز بها من يؤمنون بالنهج ديمقراطي كوسيلة للتداول السلمي للسلطة عبر صناديق الاقتراع واختيار ممثلي الشعب من الشخصيات والاحزاب السياسية التي تؤمن ايضا بلغة الحوار واحترام الاخر المختلف عرقيا ودينيا او مذهبية او اثنية او فكريا وايدلوجيا, باعتبار ان ال المشترك الذي يجمع مكونات الشعب  هو الوطن والمواطنة المتساوية للجميع وفق ما نص عليه الدستور الاتحادي.

فالثقافة الديمقراطية تحتاج الى جبهة عريضة تتشكل من كافة القوى والاحزاب والشخصيات ومنظمات المجتمع المدني لكي تمثل هذه الجبهة بديلا عن النظام المحاصصي الذي يكرس روح العداء والتفرقة بين ابناء الشعب الواحد على اسس عرقية او طائفية مما يجعل اي مشروع سلام او عيش مشترك او تنمية مستدامة ضربا من ضروب المستحيل.

ان التنافس المحموم على السلطة والمغانم ستاتي حتما على حساب الشعب الذي سيحرم من الادارة المؤسساتية للدولة على يد ابناءه وبناته من الكفاءات العلمية ممن يتمتعون بالخبرات عبر تسلسلهم الوظيفي. فالمحاصصة السياسية هي السبب الرئيسي المباشر في حرمان العراق من خبرات وخدمات موظفية الاكفاء نتيجة لتولي الشخصيات الحزبية الغير كفوءة بالمسؤوليات في ادارة شؤون المؤسسات الحكومية.

ان تشكيل جبهة عريضة للنضال الديمقراطي هي من اول المهام التي نسعى لجعلها الجبهة الاوسع والاكثر شمولا وذلك عبر انضمام القوى والشخصيات الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني اليها عبر الانظمام برامجها الثقافية التي من شأنها ان تتحول بذهنية المواطن التي عاشت عقودا من الزمن تحت ظل الدكتاتورية الى الفضاء الديمقراطي والتي ستجد حتما في برنامجنا السياسي ظالتها سوا على مستوى الحوار وحرية التعبير عن الهم الوطني واعتماد اساليب حل المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية باعتماد السبل الديمقراطية.

وليس اخرا نعتقد ان الاتخراط في نظام ديمقراطي جبهوي يشمل كافة قطاعات الشعب هو طريقنا نحو تحقيق العدالة والمساواة والتقدم والازدهار لبلدنا الغالي العراق.

يتبع…

اسعد العبادي

نائب رئيس جبهة النضال الديمقراطي

علي ابراهيم

عضو لجنة الاعلام في جبهة النضال الديمقراطي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى