النشاطات

ذكرى الهجوم الكيماوي على حلبجة

 

يصادف اليوم الذكرى الخامسة والثلاثين لأكبر مأساة في القرن الحالي وهي الهجوم الكيماوي على النساء والأطفال والشباب وكبار السن في حلبجة الشهيدة مركز الفكر والوعي والعلم والإعلام للمجتمع الكردي.

ومن هنا نحيي ذكرى هذه الفاجعة الاليمة وشهداء هذه المأساة التي تدمي القلب.

هذا الهجوم العدائي الذي نفذه نظام لم يبقي أي نوع من انواع الإبادة الجماعية الا ومارسها ضد اطياف الشعب العراقي بكل اطيافه.

نتائج العملية التي حدثت في احد اقدم مدن بلاد ما بين النهرين القديمة (ميزووبوتاميا) لم تقتصر فقط على قتل 5000 شخص من الأبرياء بل الأمر ينطوي على قتل الأشخاص الذين ضحوا بدمائهم منذ من أجل تحقيق الحرية والديمقراطية والحكم الذاتي والمساواة والعدالة لكن نظام البعث والمتعاونين معه ان وراء الكواليس في تنفيذ هذه المأساة.

في مقابل هذه الكارثة التي هزت العالم اجمع فإن حكومة اقليم كوردستان والحكومة العراقية الاتحادية لم يتمكنوا من توفير احتياجات المتضررين والدفاع عن حقوقهم بطريقة تتناسب مع تضحيات الشعب والمأساة التي حلت بهذه المدينة الجريحة.

لذلك يجب تقديم الخدمات ودعم أفضل لضحايا الكارثة ويتمثل ذلك من خلال خدمة ذويهم من النساء والرجال.

ولمنع حدوث مأساة مماثلة مرة أخرى في بلاد الرافدين والمنطقة يجب أن نجعل من عقلية الحرية والديمقراطية والتعايش بين الشعوب بديلاً للتمييز العرقي والعصبيةوالتطرف.

مرة أخرى نحيي ذكرى شهداء هذه المأساة والسلام على ارواحهم الطاهرة.

جبهة النضال الديمقراطي

16-3-2023

 

ساڵیادی کیمیا بارانی شاری هەڵەبجە.

ئەمڕۆ سی و پێنج ساڵ تێدەپەڕێت بەسەر گەورەترین کارەساتی سەدە کە کیمیا باران کردنی ژن و منداڵ و گەنج و پیرو ئاسمان و زەوییە زێڕینەکەی شاری هەڵەبجەی مەڵبەندی بیرو هۆشیاری و زانست و زانیاری  کۆمەڵگەی کوردەوارییدا تێپەڕ دەبێت . لێرەوە سەری ڕێزو نەوازش دائەنەوێنین بەرامبەر شەهیدانی ئەو کارەساتە خوێناوییە جەرگبڕە. ئەم شاڵاوە دوژمن کارەیە لەلایەن ڕژێمێک ئەنجام درا کە هیچ جۆرە کۆمەڵکوژیەک نەما بەسەر گەلانی عێراقدا تاقی نەکاتەوە. ئەنجامدانی ئەو پرۆسەیەیی کەلەو شارە دێرینەی وڵاتی میزۆپۆتامیادا ئەنجام درا تەنها خۆی لەکوشتنی پێنج هەزار کەسی بێ تاواندا نابینێتەوە .بەڵکو خۆی لەکوشتن و ئەسیلامسیۆنی گەلێک دەبینێتەوە کە هەزاران ساڵە خوێن دەدات بۆ گەیشتن بەئازادی و دیموکراتی و ژیانێکی و خۆبەڕێوەبەرو یەکسان و دادپەروەر . بەڵام ڕژێمی بەعس و ئەوانەی کەلەپشت پەردە هاوکاری بوون لەئەنجامدانی ئەم کارەساتەدا ئەوەیان چەندبارە کردەوە کەدژی پێدانی ناسنامەیەکی ئازادن بۆ گەلانی ئەم ناوچەیە . ئەوەی پێویست بوو لەبەرامبەر ئەوکارەساتەدا کەهەموو جیهانی هەژان وەکو پێویست حوکمەتی هەرێم و حوکومەتی عێراقی فیدراڵ نەیانتوانی ماف و پێداویستیەکانیان بۆ دابین بکەن و لەئاستی ئەوکارەساتەو قوربانی دانی خەڵکی  زۆرکەم وکورت بوون کەبەسەر ئەوناوچەیەی وڵاتەکەماندا هات.لەبەرئەوە پێویستە باشتر خزمەت گوزاری و پێداویستی بۆ قوربانیانی ئەوکارەساتە کەخۆی لەخزمەت کردنی کەسوکارییان دەبینێتەوە دابین بکرێت. بۆ ڕێگەگرتن لەدووبارەی بونەوەی کارەساتی هاوشێوە لەوڵاتی ڕافدەین و ناوچەکە دەبێت زهنیەتی ئازادی دیموکراتی پێکەوەژیانی گەلان بکەینە بەدیلی نەتەوەپەرستی ودەمارگیری .دووبارە یادی شەهیدانی ئەو کارەساتە بەرز ڕادەگرین و دڵێن ڕوحتان شادو ئارام بێت .

بەرەی تێکۆشانی دیموکراتی

16ی ئازاری2023

علي ابراهيم

عضو لجنة الاعلام في جبهة النضال الديمقراطي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى