برنامجنا

قراءة في اهداف جبهة النضال الديمقراطي

اهداف جبهة النضال الديمقراطي

الحلقة 42

3ــ “نعمل لاجل انعقاد مؤتمر سنوي خاص بحماية اللغات واشكال اللهجات العراقية المختلفة”.

الشرح:

نحن نرى بأن من اهم العوامل التي من شانها ان تحافظ على ثقافة اي شعب من شعوب العالم هو عامل اللغة واللهجات المحلية المختلفة في العراق.

اذ اننا نعتقد بأن تلك اللغات واللهجات انما هي الوسيلة التي بواسطتها يستطيع الانسان التعبير عن هويته وثقافته ومن هنا تبين لنا اهمية المحافظة على اللغة الدراجة التي تفسر موروت وتراث اي شعب من الشعوب.

ان العناية باللغات واللهجات وتشذيبها ورعايتها من المفردات الدخيلة سوف يكون عاملا من عوامل النهضة، واحد وسائل التعريف بثقافتنا العريقة وموروثنا الحضاري الممتد عبر التاريخ وهو تاريخ مشرف انار سبل العليم والمعرفة للانسانية اجمع، وان ذلك يستدعي العمل من اجل عقد مؤتمر دولي ينعقد سنويا في العراق للتعريف بلغتنا الجميلة وعمقها القيمي بصلات وثيقة مع المنجزات الحضارية التي كان العراق مهدها الاول.

4 ــ “نعمل لاجل انعقاد مؤتمر سنوي للدفاع عن الثقافة والفن العراقي الاصيل”.

الشرح:

هناك الكثير من المهرجانات السنوية والمؤتمرات التي تقام على مساحة المعمورة وفي دول لاتمتلك العمق الحضاري والانساني التي يمتلكه العراق، ولكن بعض البلدان استطاعت ان تجد لنفسها حضورا مميزا بين اهم دول العالم وتتمكن من ايصال ثقافتها وفنونها الى ابعد مدى وعلى صعيد العالم برمته.

ان الدفاع عن الثقافة والفن العراقي الاصيل تقتضي العمل على التاسيس لمؤتمر ينعقد على التتابع في احد الحواضر العراقية او المدن التي لاتخلو جميعها من ضروب الفن وتنوعه سواء فنون الموسيقى والغناء التراثي والشعبي او الصناعات المحلية المتمثلة في فن الحياكة والتطريز والصناعات الشعبية والحرف اليدوية فضلا عن الفنون الحديثة المتمثلة في الفنون التشكيلية والمسرح والسينما والموسيقى والغناء والرقص هذه الفنون المعاصرة التي يجب ان تكون امتداد لحضارة بلاد ما بين النهرين لكي تصبح وسيلتنا للوصول الى الثقافات الاخرى والتعريف بهويتنا التاريخية العراقية وثقافاتنا المتعددة والمتنوعة.

 

اسعد العبادي

نائب رئيس جبهة النضال الديمقراطي

 

علي ابراهيم

عضو لجنة الاعلام في جبهة النضال الديمقراطي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى