برنامجنا

قراءة في اهداف جبهة النضال الديمقراطي

اهداف جبهة النضال الديمقراطي

الحلقة 41

2 ــ “نعمل لاجل تاسيس مؤسسات ثقافية وفنية واجتماعية للعمل العراقي في عموم المدن والقرى لترسيخ مفهوم الديمقراطية”.

الشرح:

لايخفى على احد بان الدول الاستعمارية كانت تعتمد على اخطر الوسائل التي تعزز الاحتلال العسكري وتلجا اليها لتحقيق اهدافها بعيدة المدى في البلاد التي تحتلها. ان تلك الوسيلة تتمثل في اللجوء الى محو الثقافات المحلية للشعوب ومحاولة فرض القوى الاستعمارية لثقافتها واساليبها في الحياة على تلك الشعوب بأساليب قهرية وتعسفية كما حصل في شمال افريقيا والقارة الافريقية برمتها من قبل الفرنسسيين على سبيل المثال الذين تميز احتلالهم “بالاستيطان” وفرض ثقافتهم على تلك الشعوب وفي مختلف المناطق التي رزحت تحت نير احتلالهم الوحشي البغيض.

كذلك فعلت بريطانيا العظمى في مستعمراتها الممتدة على مساحة القارات سواء في اسيا او استراليا او كندا والولايات المتحدة.. وبقاع اخرى من العالم مازالت متاثرة بالثقافة الانكليزية بالرغم انسحاب بريطانيا من معظم مستعمراتها، لكن تلك السياسات اتت اكلها على المدى البعيد بحيث استطاعت هذه     الدول الاستعمارية الحفاظ على مصالحها من خلال تنصيب ودعم انظمة حاكمة تدين بالولاء لها ومتأثرة بثقافتها.

وعلى ذلك فأن الكثير من شعوب العالم الثالث التي تعرضت لاحتلال القوى الاستعمارية قد فقدت الكثير من ملامح هوياتها الوطنية وثقافاتها المحلية وتقاليدها مما جعلها تنوء تحت وطأة الثقافة الواردة وتعاني الازدواجية مما جعلها غير قادرة على تلمس ملامح الطريق الذي يمكن شعوبها من الافصاح عن الهوية الوطنية دون معرقلات من قبل العملاء الذين غالبا ما يدنيون بالولاءلقوى الاستعمار التي يدينون لها بالولاء والتبعية.

مما تقدم نستطيع ان ندرك المسؤولية التاريخية التي نناضل من اجلها الا وهي النضال بكل الوسائل في سبيل المحافظة على قيم الديمقراطية التي نحرص على ان تكون نموذجا محلي الطابع وغير متاثر بالثقافات الوافدة بل هي مستوحاة من المثل والقيم والاخلاق والتقاليد التي تتشكل منها منظومتنا القيمية والاخلاقية، ونحن سوف نكون قادرين على تحقيق ديمقراطيتنا التي تتجلى في الادارة الذاتية للمناطق واعتماد مبدا المواطنة المتساوية لجميع مكونات الشعب العراقي دون تمييز او تهميش واحترام كافة الهوايات الثقافية لتلك المكونات.. ان نضالنا في جبهة النضال الديمقراطي يجب ان يشمل عموم المدن والقرى وترسيخ مفهوم الديمقراطية التي تمثل النهج والسبيل لتحقيق التنمية والتقدم والازدهار في العراق لكي تصبح نموذجا يحتذى به في عموم منطقة الشرق الاوسط.

اسعد العبادي

نائب رئيس جبهة النضال الديمقراطي

 

علي ابراهيم

عضو لجنة الاعلام في جبهة النضال الديمقراطي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى